أوروبا التنوير لـ بيار – إيف بوروبير--مكتبة المثقف

مواضيع مفضلة

أوروبا التنوير لـ بيار – إيف بوروبير--مكتبة المثقف

أوروبا التنوير لـ بيار – إيف بوروبير--مكتبة المثقف







عصر التنوير الأوروبي بدأ إذن من الفكر والقلم والكتابة هو وريث جمهورية الأداب والأكاديميات والبحوث العلمية والصالونات الفكرية والأدبية ، إنه عصرالصحافة والجرائد ، بكل أجيالها من التقارير المكتوبة بخط اليد إلى جيل جديد أطلقته المطابع ، من التقارير السرية إلى المراسلات على امتداد أوروبا ، من صحافة الأخبار الشخصية والحميمة إلى تلك الكتخصصة في العلوم وفي الآداب وفي كل النتاج الفكري ، من الصحافة المحلية إلى تلك التي كانت توزع على المشتركين في كل العواصم .

مقدمة


ربما حملت تلك المرحلة اسم (( الانوار )) لان ما سبقها كان ظلاما . حدث ذلك حين قررت اوروبا الاستفاقة من سبات القرون الوسطى . غير ان سيرورة اليقظة استمرت طويلا في الزمان و انتشرت في كل ارجاء القارة .
بدأت الانوار من الكوجيتو الديكارتي المعروف : (( انا افكر ، اذن انا موجود )) . بدأت من اللحظة التي تحرر فيها العقل ، عقل الفرد ، من مكبلاته الغيبية التي بدأ فيها نتاج العقل البشري يتواصل و يتفاعل مع بعضه بعضا من مغرب أوروبا إلى مشرقها من لندن و مدريد و مالقة و ليشبونه إلى موسكو و من شمالها في السويد حتى جنوى و البندقية .
أوروبا والتنوير الانوار تواصل و تفاعل . لذلك قيل ان الحضارة التي أطلقها العقل البشري شيدتها المواصلات و وسائل الاتصال و ها هي الحضارة اليوم بعد ان ادركت ما ادركته في مجال اكتشاف المجاهل في الطبيعة و في النفس البشرية في الارض و البحر و السماء تستمر بابتكار اشكال من التواصل لم تكن تتخيلها مرحلة الانوار الاولى .
عصر التنوير الاوروبي بدأ اذن من الفكر و القلم و الكتابة . هو وريث جمهورية الاداب و الاكاديميات و البحوث العلمية و الصالونات الفكرية و الادبية .
انه عصر الصحافة و الجرائد بكل اجيالها ، من التقارير المكتوبة بخط اليد إلى جيل جديد أطلقته المطابع . من التقارير السرية إلى المراسلات على امتداد اوروبا . من صحافة الاخبار الشخصية و الحميمية إلى تلك المتخصصة في العلوم و في الاداب و في كل النتاج الفكري . من الصحافة المحلية إلى تلك التي كانت توزع على المشتركين في كل العواصم .
هذا الكتاب ضرورة للمكتبة العربية لكنه لا يكفي . هو ضرورة لأنه يطلعنا على هذه الصور المتعددة للأنوار . لكنه لا يكفي لسببين : الأول ، هو ان المؤلف رغم كل الجهد المبذول في تقديم لوحة بانورامية شاملة عن مآثر الانوار و إنجازاتها في كل أوروبا لم يستطع الافلات من قبضة المركزية الفرنسية ؛ و الثاني ان الكلام عن تنوير أوروبي أو فرنسي ينبغي ان يشكل حافزا للبحث عن اجابة على سؤال التنوير العربي و هي اجابة لن نجد عناصرها في هذا الكتاب و ان كان في الامكان ان نعثر فيه على ما يثير فينا التساؤل .

اذا كان القرن الثامن عشر هو قرن التنوير الاوروبي فالتاسع عشر هو قرن التنوير العربي . الا ان الاول كان أوروبيا بالاسم و الفعل بينما كان الثاني عربيا بالاسم مصريا – لبنانيا بالفعل . هكذا قدمت مصر صورة التنوير إلى القارئ العربي من خلال ما ظهر في مصر بعد نابليون بونابرت و في لبنان بعد حملة ابراهيم باشا على بلاد الشام أي في كلا البلدين بعد احتكاكهما بالغرب .
بيانات الكتاب
الاسم : أوروبا التنوير
المؤلف : بيار – إيف بوروبير
الناشر : دار الكتب الجديد المتحدة
عدد الصفحات : 130
الحجم : 1.5 ميجا
تحميل كتاب أوروبا التنوير

 

 

---------------------------------------------------------------
روابط التحميل والمشاهدة، الروابط المباشرة للتحميل
او
شاهد هذا الفيديو القصير لطريقة التحميل البسيطة


كيف تحصل على مدونة جاهزة بآلاف المواضيع والمشاركات من هنا
شاهد قناة منتدى مدونات بلوجر جاهزة بألاف المواضيع والمشاركات على اليوتيوب لمزيد من الشرح من هنا
رابط مدونة منتدى مدونات بلوجر جاهزة بآلاف المواضيع والمشاركات في أي وقت حــــتى لو تم حذفها من هنا
شاهد صفحة منتدى مدونات بلوجر جاهزة بألاف المواضيع والمشاركات على الفيس بوك لمزيد من الشرح من هنا
تعرف على ترتيب مواضيع منتدى مدونات بلوجر جاهزة بآلاف المواضيع والمشاركات (حتى لا تختلط عليك الامور) من هنا

ملاحظة هامة: كل عمليات تنزيل، رفع، وتعديل المواضيع الجاهزة تتم بطريقة آلية، ونعتذر عن اي موضوع مخالف او مخل بالحياء مرفوع بالمدونات الجاهزة بآلاف المواضيع والمشاركات، ولكم ان تقوموا بحذف هذه المواضيع والمشاركات والطريقة بسيطة وسهلة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــسلامـ.

إرسال تعليق

المشاركة على واتساب متوفرة فقط في الهواتف